منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم
منتديات الحلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعلانات مجانية اضف اعلانك هنا



جديد المحاضرات

جديد ملخصات الدروووس

امتحانات ، طريقة الاجابة
انظم لمعجبني مدونتا واحصل على جديد الاخبار والوظائف و المحاضرات

اذهب الى الأسفل
Mr.halhoul
Mr.halhoul
المدير العام
المدير العام
ذكر

عدد المساهمات : 5518

نقاط : 32527

ت.التسجيل : 12/12/2009

العمر : 34

اين تعيش : المغرب - الفنيدق

العمل/الترفيه : طالب

المزاج : هادئ

أساسيات تربية و تأديب الطفل Empty أساسيات تربية و تأديب الطفل

الخميس 23 ديسمبر 2010, 16:53


[]أساسيات تربية و تأديب الطفل[]




● ● ●● ● ●





وسأتطرق في موضوعي هذا الى عدة محاور هي :

  • اساسيات تأديب الطفل


  • القواعد العامةلمعاقبة الطفل



  • وسائل التأديب والنتائج[b]المترتبة عليها[/b]
  • [b]كيفية تجنب تدليل[b][u]الطفل[/b][/u][/b]
  • غيره الاطفال من المولود

  • ● ● ●● ● ●
أساسيات تأديب الأطفال




ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر


لحمايته ..


حذري الطفل منالسلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" ..


وضحي للطفلالسلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" ..


تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثلأرجحة الأرجل...
ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل ..



لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مصالإصبع أو الخوف من الإنفصال ..


ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقطمع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل ..
لا تستخدميالعقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل ..
الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعدالتأديبية..









● ● ●● ● ●




القواعد العامة لمعاقبة الطفل



لا تكوني مترددة ونفذي ما تقولين بكل دقة.


وجهي الطفل بعطف ومودة:


خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس ، تجنبي التعنيف و الإحتقار ،




فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".


يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقابيقلل من فاعليته.
ذكري الطفل في جملة واحدةبالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على خرقها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.



تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكنناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.


إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.
عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لاتعودي للتعليق على الخطأ.
وجهي العقاب للجرملا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".
الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.










● ● ●● ● ●




وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها



أولاً: إختيارالوسيلة المناسبة للعمر:


ثانياً: خلقالبيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة


ما قد يسبب له مشكلةمثل البوابات و الأقفال


ثالثاً: صرف إنتباهالطفل عن السلوك الخاطيء


إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.
رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل



خاصة إذالم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب...


خامساً:التعبير عن عدم الموافقة علىالسلوك
شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عنكذا".
سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفلإلى مكان آخر..
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..
سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلىمكان ممل
لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعدالهجر
من أنجح الأساليب التأديبية.
ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف
فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه فيغرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب
في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكنتصحيحها.
تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعيةللسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.
عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوكالخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفلمسؤولاً
عن مشاكله و قراراته.
حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ،مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ،
فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.
ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه
: قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...."لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.
ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعاتالأسرة:
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و
ليبدأالحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ،مارأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسبفي رأيك؟".
رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني:
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلكيعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.
خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ،
والحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.
سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً
في تتبع السلوك الحسن وكافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة،فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل ..
● ● ●● ● ●








التأديب بالهجر



ويكون ذلك في:


شبك اللعب أو السرير
المقاعد أو أركان الغرفة
غرفة مع ترك الباب مفتوح
في غرفة مع غلق الباب



● ● ●● ● ●




كيف يتم عزل الطفل:


تحدد الفترة التي يتم فيها عزل الطفل بدقيقة مقابل كل سنة منالعمر بحد أقصى 5 دقائق ،


و إذا غادر المكان يعاد إليه و يعاد حساب المدة.


وضع الطفل في العزل. يطلب منه ذلك او يحمل إلى مكان العزل ، و لا يتفت للبكاءأو الإحتجاج.


و بمجرد أن يعتاد الطفل على هذا النظام فإنه يقوم بالذهاب لمكانالعزل بنفسه
عندما يطلب منه ذلك.



إبقاء الطفل في مكان العزل للمدة المطلوبةو مراقبته للإلتزام بالعزل. إذا لزم الأمر
فأمسكيه طوال المدة.



إنهاء فترةالعزل عندما تقررين أنت ذلك. و عامليه بعد ذلك بصورة طبيعية


ممارسة أسلوب العزل يجب أن لا تتم إلا بعد أن يشرح ذلك للطفل و يعلم أنه بدلاً من الضرب.
و منالمهم أن يعرف أنماط السلوك الحسن و الخاطيء.



● ● ●● ● ●

[center]التاديب بالعقاب البدني

عند ضربالطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس .
اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين .
يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة .
لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً .
تجنبي رجالطفل بعنف .
لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة فياليوم .
تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب.
لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة
علىنفسك أو مضطربة .
لا تستخدمي العقاب البدني للطفل علىسلوكه العدواني .
لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسهبضربه .
● ● ●● ● ●


كيفية تجنب تدليل الطفل


الطفل المدلل يتميز ببعض السلوكيات السيئة منها أنه:
لا يتبع قواعد التهذيب ولا يستجيب لأيمن التوجيهات.
لا يستجيب للأوامر بــ " لا " أو "توقف عن .." أو لأي أمرآخر.
يحتج على كل شئ.
لا يعرف التفريق بين احتياجاته ورغباته.
يصر علىتنفيذ رأيه.
يطلب من الآخرين أشياء كثيرة أو غيرمعقولة.
لا يحترم حقوق الآخرين.
يحاول فرض رأيه على الآخرين.
قليل الصبر والتحمل عند التعرض للضغوط.
يصاببنوبات البكاء أو الغضب بصورة متكررة.
يشكو دائما منالملل



كيف تتجنبين تدليل الطفل:

حدديقواعد التهذيب المناسبة لسن الطفل.
اطلبي من الطفلالاستجابة لقواعد تهذيب السلوك الهامة التي تضعينها.
توقعي بكاء الطفل.
لا تسمحي لنوبات الغضب عند الطفلبالتأثير عليك.
لا تغفلي عن التهذيب حتى في وقتالمتعة والمرح.
لا تشرعي في مشاورة الطفل إلا بعدبلوغه أربع أو خمس سنوات من العمر.
علمي الطفل كيفيةالتغلب على السأم.
علمي الطفل كيفية الانتظار.
لا تجنبي الطفل مواجهة تحديات الحياة العادية.
لا تفرطي في مدح الطفل.
علمي الطفل احترام حقوق والديه .



● ● ●● ● ●



غيره الاطفال منالمولود



- أثناء فترة الحمل:


اجعليالطفل الأكبر مستعداً لاستقبال أخيه المولود الجديد ، بأن تحدثيه عن الحمل وتجعليهيتحسس حركات الجنين أيضا
حاولي أن تعطي الطفل الفرصةليراقب عن كثب أحد المواليد الجدد حتى يكون لديه فكرة أفضل عن المولود القادم
شجعي الطفل على مساعدتك في تحضير غرفة المولود
انقلي سرير الطفل إلى غرفة أخرى أو سرير جديد قبلحلول المولود الجديد بعدة أشهر حتى لا يشعر بأنه قد تم أبعاده بسبب المولود الجديد، وإذا كنت ستلحقين الطفل بروضة الأطفال فافعلي ذلك قبل موعد الولادة بوقت كافي ..
امدحي الطفل على سلوكه الناضج مثل: كلامه بأسلوبمهذب أو ذهابه إلى الحمام بمفرده أو القيام بارتداء ملابسه وتناول الطعام بنفسهولعبه بمفردها*
لا تطلبي من الطفل أن يقوم بمهاراتلم يفعلها من قبل في الشهور التي سبقت الولادة (مثل محاولة تدريبه على الحمام ، حتىإن كان على استعداد لذلك ، فلا بد من تأجيل التغيرات الجديدة إلى أن يتكيف الطفل معالمولود
أخبري الطفل أين ستتركينه ومن سيعتني به عنددخولك المستشفي، إذا لم يكن سيمكث مع والده بالمنزل
أقرئي مع الطفل كتباً تتحدث عن فترة الحمل وعن فترة ما بعد الولاده
شاهدي مع الطفل ملف صور العائلة وحدثيه عن السنة الأولى فيحياته أو حياة أحد أخوته الكبار


2- في المستشفى:

اتصليهاتفياً بالطفل الأكبر يومياً من المستشفى
حاولي أن يقوم الطفل الأكبر بزيارتكأنت والمولود الجديد في المستشفى ، فالعديد من المستشفيات تسمح بذلك، وإذا لم يكنمن الممكن أن يزورك الطفل في المستشفى فأرسلي له صورة المولود الجديد
شجعي والدالطفل على أن يأخذه في بعض النزهات ( مثل أحد المنتزهات أو حديقة الحيوان....الخ)


3- بعد مغادرةالمستشفى:

عند دخولك المنزل اقضي اللحظات الأولىمع الطفل الأكبر، واجعلي شخصاً آخر يحمل المولود الجديد بدلا منك .
أعطي الطفل الأول هدية ) من المولودالجديد )
اطلبي من الزوار أن يعطوا كثيراً مناهتمامهم للطفل الأكبر، ودعيه يفتح هدابا المولود الجديد بنفسه
يجب أن تشيري إلى المولود الجديد دائما بـ: "طفلنا الرضيع"


● ● ●● ● ●




4- الشهور الأولى فيالمنزل:


أعطي الطفل الأكبر قدراً أكبر من الاهتماموالرعاية التي يحتاجها ، وحاولي أن تشعريه بأنه أكثر أهمية من غيره
شجعي الطفل على أن يتحسس المولود ويلعب معه ، على أن يكون ذلكفي حضورك.
اجعلي الطفل يساعدك في العناية بالمولود.
لاتطلبي من الطفل أن يلزم الهدوء من أجل المولود
تقبلي السلوك الرجعي للطفلمثل مص إبهامه أو تشبثه بك.
تدخلي على الفور عند صدور أي سلوك عنيف منالطفل.
أما إذا كان الطفل كبيراً- نوعاً ما - فشجعيه على أن يحدثك عنمشاعره المتضاربة تجاه المولود الجديد.
● ● ●● ● ●


دمتم بود

منقول للافادة والاستفادة

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى