منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم
منتديات الحلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعلانات مجانية اضف اعلانك هنا



جديد المحاضرات

جديد ملخصات الدروووس

امتحانات ، طريقة الاجابة
انظم لمعجبني مدونتا واحصل على جديد الاخبار والوظائف و المحاضرات

اذهب الى الأسفل
Mr.halhoul
Mr.halhoul
المدير العام
المدير العام
ذكر

عدد المساهمات : 5518

نقاط : 32506

ت.التسجيل : 12/12/2009

العمر : 34

اين تعيش : المغرب - الفنيدق

العمل/الترفيه : طالب

المزاج : هادئ

الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها Empty الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها

الخميس 11 نوفمبر 2010, 15:04


بــــســم الله الرحمـــن الرحــيـم

كل عـــــــــــام وأنتم بخير

الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها Q2L91535

الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها

تعريف الأضحية:

ما يذبح في يوم النحر وأيّام التشريق بعد صلاة العيد تقرّبا إلى الله تعالى.

يوم النحر: أوّل أيّام عيد الأضحى. وأيّام التشريق ثلاثة وهي: 11 و12 و13 من ذي الحجّة

وقد شرعها الله إحياءً لفداء إسماعيل من الذبح صلي الله عليه وعلي نبينا وسلم

قال تعالى :" وفديناه بذبح عظيم." (الصافات) : 107

وهى تقرباً إلي الله قال تعالى ( لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم) الحج :37

وعن ما ورد فى عظم ثوابها

عن زيد بن أرقم قال: قلت او قالوا : يا رسول الله ما هذه الأضاحى؟ قال سنة أبيكم إبراهيم

قالوا ما لنا فيها قال : بكل شعرة حسنة ,قالوا فالصوف؟! قال: بكل شعرة من الصوف حسنة."

((رواه احمد وابن ماجه))

حكم الأضحية:

ذهب جمهور أهل العلم إلى أنّ الأضحية سنّة مؤكّدة

وذهب ربيعة والليث بن سعد وأبو حنيفة والأوزاعي رحمهم الله تعالى إلى أنّها واجبة على الموسر

لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من وجد سعة فلم يضحّ فلا يقربنّ مصلاّنا )

رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم ( 6490 ) .

وانظر المجموع للنووي (8/385 ) والهداية للمرغيناني (4/403 )

عن كم تجزئ الأضحية؟

وتجزئ الأضحية الواحدة عن الرجل وأهل بيته لقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنّ على كلّ أهل بيت في كلّ عام أضحيّة )

رواه أبو داود وحسّنه الحافظ في الفتح ( 10/6 ) والألباني في صحيح أبي داود ( 2421 ) .

وقت الأضحية:

يدخل وقت التضحية بعد الصلاة مع الأمام في يوم العيد

لحديث البراء رضي الله عنه قال: قال النّبي صلى الله عليه وسلم:

( إنّ أوّل ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلّي ثمّ نرجع فننحر من فعله فقدأصاب سنّتنا ومن ذبح قبل فإنّما هو لحم قدّمه لأهله ليس من النّسك في شيء) رواه البخاري ( 5545 ) .

وقد أمر الرّسول صلى الله عليه وسلم من ذبح قبل الصلاة أن يعيد مكانها أخرى

فقال صلى الله عليه وسلم: ( من ذبح قبل أن يصلّي فليعد مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح )

ويمتدّ وقت التضحية إلى ما قبل غروب آخر أيّام التشريق
ويجوز الذبح في هذه الأيّام ليلا ونهارا.

راجع المجموع للنووي ( 8/390391 ) والمعتمد في فقه أحمد ( 1/367 ) .

شروط الأضحية:

يشترط في الأضحية أن تكون من الأنعام لقوله تعالى: ( ( ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ) ) [الحج: 34].

والأنعام هي: الإبل والبقر والغنم.

فأّمّا الإبل ( أي الجمل ) : فيشترط أن تكون قد استكملت خمس سنين ودخلت في السادسة

وأمّا البقر: يشترط أن تكون قد تمّ لها سنتان ودخلت في الثالثة

وأمّا الغنم: فإن كان من الماعز فيشترط أن تكون قد تمّ لها سنتان ودخلت في الثالثة

وأما الضأن ( الخروف ) : فيجوز أن يضحّي بما تمّ له سنة ودخل في الثانية

ويستحبّ أن يكون قد تمّ له سنتان ودخل في الثالثة وذلك على الأشهر منأقوال أهل العلم كما هو ترجيح النووي انظر المجموع للنووي (8/393 )

ويجوز أن يشترك سبعة أشخاص في الإبل والبقر وقد صحّ في رواية أنّ الإبل تجزئ عن عشرة

فعن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: ( كنّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلمفي سفر فحضر الأضحى فاشتركنا في الجزور عن عشرة والبقرة عن سبع )

رواه ابن ماجه وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه ( 2536 ) .

ولا يجزئ في الأضاحي المريضة مرضا بيّنا والعرجاء البيّن عرجها والعوراء البيّن عورها والهزيلة.

راجع صحيح ابن ماجه ( 2545 ) للألباني.

وعن عليّ رضي الله عنه قال: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن )
صحيح ابن ماجه ( 2544 ) للألباني.

ما يحرم على المضحّي:

ويحرم على من أراد التضحية (من أوّل ليلة من ليالي ذي الحجّة وحتّى يضحّي)

أخذ شيء من شعره أو ظفره لقوله صلى الله عليه وسلم:

( إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحّي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتّى يضحّي )

رواه مسلم والتحريم مذهب أحمد انظر المعتمد ( 1/370 ) والمشهور عند الشافعيّة الكراهة وهو ترجيح النووي انظر المجموع ( 8/391 ) .

جواز التوكيل في الأضحية:

ويجوز أن يوكّل غيره في الأضحية لأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحّى عن نسائه بالبقر: رواه البخاري ( 5559 ) .

أجرة الجزار:

يستحب أن يعطى الجزار أجر الذبح مالاً

لقول على رضى الله عنه,: أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم علىبدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وجلالها وأن لا أعطى الجازر منها شيئاً
وقال : نحن نعطيه من عندنا.

((متفق عليه))

ويكره بيع الجلود:

عن ابى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من باع جلد اضحيته فلاأضحية له)

رواه أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه السيوطى

ويستحب للمضحى أن يأكل الثلث ويهدى للأقارب الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث

قال تعالى ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها
وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون)(الحج : 36)

حــكـم الأضحية عن الميت

ذهب أهل العلم إلي أنه إذا إوصى الميت بالأضحية وجبت علي الورثة

أما إن لم يوصى فهى صدقة علي الميت إن شاء أهله فعلها فعلوا

ماورد فى ذلك

روي عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه ضحي بكبشين أملحين موجؤين أحد هما عننفسه والأخر عن أمته ممن أقر بوحدانية الله وشهد للنبي صلي الله عليه وسلمبالبلاغ

قلت روي من حديث عائشة وأبي هريرة ومن حديث حذيفة بن أسيد ومن حديث أبي طلحة الأنصاري ومن حديث أنس ثم ساق هذه الأحاديث كلها

وقال أبوداود في سننه: باب الأضحية عن الميت

حدثنا ابن أبي شيبه حدثنا شريك عن أبي الحسناء عن الحكم عن حنش قال (رأي عليا يضحي بكبشين

فقلنا له ما هذا فقال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فلم أزل أضحي عنه)

ورواه الترمذي في جامعه بلفظه ومعناه وقال غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه.

ثم قال الترمذي قد رخص بعض أهل العلم أن يضحي عن الميت
 
ولم ير بعضهم أن يضحي عنه وأخرجه البيهقي في سننه وقال أن ثبت هذا كان فيه دلالة على التضحية عن الميت أ .هـ (إنتهى)

وأخرج الحاكم عن أبي عقيل زهرة بن سعيد عن جده عبد الله ابن هشام وكان قدرأى النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عن أهل بيته وقال صحيح الإسناد .

وقال أبو أيوب الأنصاري كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون

صححه الترمذي ورواه ابن ماجه ومالك وغيرهما وهذا الحديث فيه دليل على أنالشاة تجزئ عن أهل البيت وأن كثروا كما قضت بذلك السنة. ورجح البعض بمافيهم الميت.

أحاديث مشهورة لا تصح عن الأضحية

الحديث الأول : (( ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عزوجل من إهراق الدم
و إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها
و أن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا )) حديث ضعيف.

انظر كتاب العلل المنتاهية لابن الجوزي ( 2 / 569 ) حديث رقم ( 936 ) ، وكتاب علل الترمذي الكبير للترمذي ( 2 / 638 ) و كتاب المجروحين لابن حبان( 3 / 851 ) ، و كتاب المستدرك للحاكم ( 4 / 221 ) أنظر تعليق الذهبي . وكتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 526).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الثاني : (( يا رسول الله صلى الله علي وسلم ما هذه الأضاحي قالسنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنةقالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنة )) حديث موضوع
انظر كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني حديث رقم ( 3835 ) ، كتاب الضعفاء لابنحبان ( 3 / 55 ) ، و كتاب مصباح الزجاجة للبوصيري ( 3 / 223 ) و كتابسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني حديث رقم ( 527).
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::
الحديث الثالث : (( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بكل قطرةتقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك قالت يا رسول الله ألنا خاصة آلالبيت أو لنا و للمسلمين قال بل لنا و للمسلمين )) حديث منكر.
انظر كتاب العلل لأبن أبي حاتم ( 2 / 38 ــ 39 ) و كتاب مجمع الزوائدللهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب الترغيب و الترهيب للمنذري ( 2 / 99 ) و كتابالضعفاء الكبير للعقيلي ( 2 / 38 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفةللألباني حديث رقم ( 528).
::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الحديث الرابع : (( عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم )) حديث ضعيف جدا .
انظر كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون ( 1 / 96 ) ، و كتابالمشتهر من الحديث الموضوع والضعيف للجبري ( 1 / 197 ) ، و كتاب سلسلةالأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 1 / 173 ) ، و كتاب كشف الخفاءللعجلوني حديث رقم ( 1794).
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الحديث الخامس : (( من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لإضحيته كانت له حجابا من النار )) موضوع
انظر كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب خلاصة البدر المنيرلابن الملقن ( 2 / 386 ) و كتاب نيل الأوطار للشوكاني ( 5 / 196 ) و كتابسلسة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 529).
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::
الحديث السادس : (( إن الله يعتق بكل عضو من الضحية عضوا من المضحي )) حديث لا أصل له.
انظر كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ( 4 / 252 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::
الحديث السابع : (( يا أيها الناس ضحوا و احتسبوا بدمائها فإن الدم و إن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله )) حديث موضوع
انظر كتاب المعجم الأوسط للطبراني ( 8 / 176 ) و كتاب ميزان الاعتدالللذهبي ( 4 / 205 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم (530)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
الحديث الثامن: (( ما أنفقت الورق في شيء أفضل من نحيرة في يوم العيد )) حديث ضعيف جداً
انظر كتاب الكامل في الضعفاء من الرجال لابن عدي ( 1 / 228 ) و كتابالمجروحين لابن حبان ( 1 / 101 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألبانيحديث رقم ( 524)
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::
الحديث التاسع : (( ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما مقطوعة توصل )) حديث ضعيف
انظر كتاب المعجم الكبير للطبراني ( 11 / 32 ) تجده مسلسل بالضعفاء و كتابالتمهيد لابن عبد البر ( 23 / 192 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفةللألباني حديث رقم ( 525)

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::

تــــــــــــــم بــحـمد الله

منقول للافادة والاستفادة
youssra
youssra
المراقبة العامة
المراقبة العامة
انثى

عدد المساهمات : 1402

نقاط : 12427

ت.التسجيل : 01/03/2010

العمر : 34

اين تعيش : المغرب - الفنيدق

الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها Empty رد: الأضحية وكل مايجب أن تعلم عنها

السبت 13 نوفمبر 2010, 00:58
شكرا يابدر على اللافادة جزاك الله خيراك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى