منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الحلم
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر , ادا كنت ترغب بالتسجيل معنا اضغط على كلمة التسجيل وادا كنت ترغب في المطالعة والاستفادة فالمنتدى منتداك وهو بيتك التاني ونتمنى لك قضاء اوقات سعيدة ومفيدة

اسرة منتديات الحلم
منتديات الحلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعلانات مجانية اضف اعلانك هنا



جديد المحاضرات

جديد ملخصات الدروووس

امتحانات ، طريقة الاجابة
انظم لمعجبني مدونتا واحصل على جديد الاخبار والوظائف و المحاضرات

اذهب الى الأسفل
Mr.halhoul
Mr.halhoul
المدير العام
المدير العام
ذكر

عدد المساهمات : 5518

نقاط : 32527

ت.التسجيل : 12/12/2009

العمر : 34

اين تعيش : المغرب - الفنيدق

العمل/الترفيه : طالب

المزاج : هادئ

اقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح Empty اقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح

الجمعة 05 أغسطس 2011, 11:45
إقرؤوا هذه اللفتة اللغوية الرائعة في سورة الشرح


لفتة لغوية بليغة في سورة الشرح


في قوله تعالى
((إن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً))الشرح : 5، 6 ",


هناك قاعدة لغوية تقول(إذا تكررت النكرة تعددت معانيها،
وإذا
تكررت المعرفة دلّت على معنى واحد في الجملة الواحدة أو النص المتصل
.وبناء على ذلك فإن (العسرين)في الاّية عسر واحد،وإن(اليسرين) يسران ،

وهذه بشرى من الله تعالى بقرب الفرج
عند اشتداد الازمات،
ويؤكد ذلك قول الرسول -عليه السلام-

((لن يغلب عسرٌ يسرين)).

ومثل هذا موجود في قوله تعالى

{الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل} (آل عمران: 173).

فإن الناس هنا معرفة تكررت (فالناسُ)الأولى هم المنافقون المدفوعون من اليهود،
(والناس)الثانية هم المشركون وحلفائهم الذين كانوا يعدون لغزو المدينة المنورة،
والربط هنا بين المعْنيين بليغ جدا حيث جعل الله تعالى المنافقين والمشركين في منزلة واحدة أي من جنس واحد تجمعهما الرغبة الشديدة في إيذاء المسلمين والنيل منهم،

والتاّمر
عليهم .فهلا اتعظ منافقو هذه الأمة وارعووا قبل ان تدور عليهم الدوائر أو
يدركهم الموت بغتة وهم على نفاقهم ليكونوا في الدرك الأسفل من النار كما
قال
تعالى


سورة النساء آية رقم 145
{إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا}

ومثل ذلك قوله تعالى((ياأيها الذين اّمنوا لا يسخر قومٌ من قومٍ عسى ان يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهن))

فقوم الاولى والثانية جاءت نكرة وهما مختلفتان في المعنى (فالاولى هم المستهزؤن)والثانية(المستَهزأ بهم)

وهم ليسوا سواء في المنزلة بدليل قوله في شان قوم الثانية ((عسى ان يكونوا خيرا منهم)) .وما قيل في(قوم) يقال في نساء كذلك.وغير ذلك من الامثلة الكثيرة.
فسبحان من علم الانسان ما لم يعلم وجعل له عينين ولسانا وشفتين وهداه النجدين.فهل من مدكر؟

قال تعالى((أفلا يتدبرون القراّن ام على قلوب أقفالها))

بقلم:داود العرامين/فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى